أظهرت دراسة متخصصة أن خُمس البالغين في بريطانيا تقريباً لديهم مهارات في الرياضيات لا تتجاوز مستوى طفل في العاشرة من عمره، وهو ما يشكل ضربة كبيرة للنظام التعليمي البريطاني الذي يتمتع بشهرة عالية وسمعة ممتازة على مستوى العالم.


وبحسب الدراسة التي نشرتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) فإن 24.1% من أصل 8.5 مليون بريطاني بالغ يقيمون في إنجلترا لديهم المبادئ الأساسية فقط في الحساب، وليست لديهم القدرة على التعامل مع أكثر من عملية حسابية واحدة في الوقت الواحد، إلا أن هذه النسبة تهبط إلى 19% على مستوى المملكة المتحدة بأكملها.
وأظهرت الدراسة أن البريطانيين في إنجلترا وشمال أيرلندا لديهم المستويات الأضعف في الرياضيات، ومهارات أقل في الحساب.
كما تبين أن مهارات القراءة والكتابة لدى البريطانيين أيضاً دون المتوسط، حيث تبين أن 5.8 مليون بريطاني بالغ، أي ما نسبته 16.4% لديهم مستوى في القراءة يعادل مستوى طفل في السنة قبل الأخيرة بمدرسة ابتدائية.
لكن ما يتفوق فيه البريطانيون على أقرانهم بالدول الأخرى، بحسب التقرير، هو مهارات التعامل مع الكمبيوتر والقدرة على حل المشكلات من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.
كما أظهرت الدراسة أن بريطانيا هي الدولة الوحيدة العضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي يتفوق فيها كبار السن ممن هم بين 55 و65 سنة، على صغار السن من الشباب بين 16 و24 عاماً، وذلك في مهارات القراءة والكتابة والحساب والرياضيات.
وأظهرت الدراسة أن البالغين في اليابان هم الأفضل على مستوى العالم من حيث قدرتهم على القراءة والكتابة وامتلاك مهارات الحساب والرياضيات.